النحال الليبي

مرحبا بكم في منتداكم
الزائر الكريم (ة) الخيار لك في التسجيل من عدمه
ولكنا سنكون سعداء بانظمامك لمنتدانا وإثرائه بمعلوماتك
للمشاركة وابداء الرأي التسجيل من هنا
النحال الليبي

علوم النحل ونحل العسل

المواضيع الأخيرة

» تحية طيبة من عضو جديد ..بعيو
الثلاثاء مارس 10, 2015 4:45 pm من طرف Hamida

» اسرار نبات خبز النحل
الأربعاء يوليو 23, 2014 4:49 pm من طرف taha mustafa

» مدير الجامعة: تفخر الجامعة بأن تتعاون في وضع هذه الإستراتجية الوطنية المهمة
الثلاثاء مايو 13, 2014 8:57 pm من طرف ابو عصام

» وزير الزراعة يفتتح ورشة عمل كرسي بقشان للإستراتيجية الوطنية لتربية النحل
السبت مايو 10, 2014 9:48 pm من طرف ابو عصام

» مناقشة المسودة النهائية للإستراتيجية الوطنية لتربية النحل
السبت مايو 10, 2014 9:47 pm من طرف ابو عصام

» وزير الزراعة يفتتح ورشة عمل كرسي بقشان للإستراتيجية الوطنية لتربية النحل بجامعة الملك سعود
السبت مايو 10, 2014 9:46 pm من طرف ابو عصام

» ينظم كرسي عبدالله بقشان بجامعة سعود بالتعاون مع "الزراعة "
السبت مايو 10, 2014 9:45 pm من طرف ابو عصام

» جامعة الملك سعود ترعى ورشة عمل لمناقشة المسودة النهائية للاستراتيجية الوطنية لتربية النحل في المملكة
الأربعاء مايو 07, 2014 10:28 pm من طرف ابو عصام

» كرسي بقشان بجامعة الملك سعود ينظم ورشة المسودة النهائية للإستراتيجية الوطنية لتربية النحل
الثلاثاء مايو 06, 2014 4:51 pm من طرف ابو عصام

مدير الجامعة: تفخر الجامعة بأن تتعاون في وضع هذه الإستراتجية الوطنية المهمة

الثلاثاء مايو 13, 2014 8:57 pm من طرف ابو عصام

مدير الجامعة:  تفخر الجامعة بأن تتعاون في وضع هذه الإستراتجية الوطنية المهمة




افتتح معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم وبحضور معالي مديرجامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر ومعالي رئيس جامعة حضرموت …

وزير الزراعة يفتتح ورشة عمل كرسي بقشان للإستراتيجية الوطنية لتربية النحل

السبت مايو 10, 2014 9:48 pm من طرف ابو عصام

وزير الزراعة يفتتح ورشة عمل كرسي بقشان للإستراتيجية الوطنية لتربية النحل


افتتح معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم وبحضور معالي مديرجامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر فعاليات ورشة عمل مناقشة المسودة النهائية …

مناقشة المسودة النهائية للإستراتيجية الوطنية لتربية النحل

السبت مايو 10, 2014 9:47 pm من طرف ابو عصام

مناقشة المسودة النهائية للإستراتيجية الوطنية لتربية النحل
د. بالغنيم: وزارة الزراعة تدرك أهمية تنمية «إنتاج العسل» للطلب القوي على المنتج المحلي



[URL="http://www.up-00.com/"][/URL]


أكد وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم أن …

وزير الزراعة يفتتح ورشة عمل كرسي بقشان للإستراتيجية الوطنية لتربية النحل بجامعة الملك سعود

السبت مايو 10, 2014 9:46 pm من طرف ابو عصام

وزير الزراعة يفتتح ورشة عمل كرسي بقشان للإستراتيجية الوطنية لتربية النحل بجامعة الملك سعود

افتتح معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم , اليوم فعاليات ورشة عمل مناقشة المسودة النهائية للإستراتيجية …

ينظم كرسي عبدالله بقشان بجامعة سعود بالتعاون مع "الزراعة "

السبت مايو 10, 2014 9:45 pm من طرف ابو عصام

ينظم كرسي عبدالله بقشان بجامعة سعود بالتعاون مع "الزراعة "
"بالغنيم" يفتتح ورشة عمل "الاستراتيجية الوطنية لتربية النحل"


[URL="http://www.up-00.com/"][/URL]

افتتح وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، وبحضور مدير …

جامعة الملك سعود ترعى ورشة عمل لمناقشة المسودة النهائية للاستراتيجية الوطنية لتربية النحل في المملكة

الأربعاء مايو 07, 2014 10:28 pm من طرف ابو عصام

جامعة الملك سعود ترعى ورشة عمل لمناقشة المسودة النهائية للاستراتيجية الوطنية لتربية النحل في المملكة
كرسي بقشان بجامعة الملك سعود ينظم ورشة المسودة النهائية للإستراتيجية الوطنية لتربية النحل


ترعى جامعة الملك سعود …


سؤال عن تقوية النحل في هدا الوقت

الثلاثاء فبراير 19, 2013 12:42 am من طرف اكرم.77

السلام عليكم كيف يمكن تقوية خلية النحل في الوقت من الموسم @ وكيف يكن معرفة طائفة النحل التي من سلالة جدة من الاخرة هل بكثرة انتاج الحضة او بمادة@ ماهي الازهار التي يتقوى عليها النحل في هدا الموسم

استعمالات قديمة للشمع

الأحد أغسطس 08, 2010 12:55 pm من طرف منجحي

بقلم : هنري مولزاك

ترجمة وإعداد الدكتور طارق مردود

شمع تطعيم لأغراض البستنة:

أذِب كميات متساوية من الراتنج resin وشمع النحل في إناء مزدوج الجدران. دع الخليط يبرد ثم اجعله شرائح بواسطة عصا وغلّفه بورق مُشمّع وخزّنه في مكان …

فنيات في تربية نحل العسل

الأربعاء أغسطس 11, 2010 1:18 am من طرف منجحي



كيف تستدل على قوة النحل السارح دون فتح الخليه؟
يتم ذلك بسد مدخل الخلية بقطعة بلاستيك أو كرتون ثم الانتظار لمدة 5 دقائق ومشاهدة النحل السارح العائد للخلية والمتجمع امام المدخل وكذلك مشاهده ما تم جمعه من حبوب لقاح.

كيف …

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 46 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 8:57 pm

تصويت

التبادل الاعلاني


    أسرار في حياة النحل

    شاطر
    avatar
    القاضي
    نحال متمييز
    نحال متمييز

    عدد المساهمات : 120
    نقاط : 218
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 24/05/2010
    العمر : 45

    أسرار في حياة النحل

    مُساهمة  القاضي في الجمعة أكتوبر 15, 2010 8:12 pm

    يمتص النحل من أزهار بعض النباتات عناصر سكرية ليصنعها جسمه ويخرجها عسلًا سائلًا يضعه في ثقوب مهيأة صنعها من الشمع تسمى «النخاريب»، ثم يسترها بغلاف رقيق من الشمع.

    ويعد النحل من الحشرات الاجتماعية التي تعيش في مجموعات تتكون كل منها من الملكة والشغالات والذكور. والملكة لا تختلف كثيرًا عن بقية النحل عند خروجها من البيضة، ولكن بإطعامها الغذاء الملكي المصنع في الغدد اللعابية لبقية النحل يكبر حجمها بسرعة خيالية، وتبدأ بوضع بيضة كل دقيقة على مدار اليوم. ونظرًا لغذائها الخاص فهي تستمر في التبييض لمدة تصل إلى خمس سنوات.
    بالإضافة إلى صناعة العسل يقوم النحل بتحويل جزء من رحيق الأزهار الذي يمتصه من النباتات إلى شمع يفرزه من خلال خلايا خاصة في الجزء الأسفل من بطونه، ويستعمل هذا الشمع لبناء الخلايا النحلية.
    والعسل عادة يوجد في الأقراص الشمعية المكونة من خلايا سداسية الشكل صنعها النحل بدقة متناهية. وللحصول على العسل من هذه الخلايا الشمعية يستعمل عادة جهاز الطرد المركزي أو طريقة العصر لنحصل على عسل صاف نقي. وأكثر بلدان العالم إنتاجًا للعسل حاليًا هي تشيلي وأستراليا وجزر الهند الغربية وبعض الأقطار الأوروبية والإفريقية.
    وتعود معرفة الإنسان للعسل إلى ما قبل التاريخ، بل ربما عرفه منذ أن وجد على سطح الأرض. وأقدم الكتابات التي تحدثنا عن العسل تعود إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، فقد وجد العسل منقوشًا على بعض الآثار الفرعونية كما وجدت مقادير من العسل في مقابر فرعونية. لم تفسد وإنما تغير لونها فقط إلى لون مسود، كما عثر على ملاعق في برميل عليها آثار العسل من أيام الفراعنة أيضًا. وعثر كذلك على جثة طفل مغمورة في إناء مملوء بالعسل وذلك في هرم من أهرام الفراعنة بمصر، وهذا يدل على ما في العسل من أسرار عجيبة جعلت جثة هذا الطفل خلال 4500 سنة لا تتعفن ولا تعطب! كما يروى أن جثة الإسكندر الأكبر أرسلت إلى مقدونيا وهي مغمورة بالعسل، وكان الرومانيون واليونانيون يستعملون العسل لحفظ اللحوم.
    يقول كريس موريسون، رئيس أكاديمية العلوم بنيويورك، بعد أن يستعرض وظائف الملكة والعاملات في خلية النحل: «لا بد أن يكون هناك خالق أرشدها إلى كل تلك الأعمال العظيمة التي تقوم بها بإتقان بديع».
    وفي حياة النحل أسرار عجيـبة اكتشف الإنسان في العصر الحديث بعضًا منها، ومازال هناك الكثير من تلك الأسرار التي أودعها الله في ذلك الكائن الحي الذي أوحي إليه لم تكتشف بعد. ومن تلك الأسرار والعجائب في هذه المملكة العظيمة:
    - الملكة لا تحكم خلية النحل: تقول مجلة «Nature»: «رغم أن الملكة هي أهم فرد في مجتمع النحل، إلا أنها لا تحكم خلية النحل على الإطلاق، غير أنها تنتج هرمونات تحدد مختلف نواحي سلوك النحل.. فكيف تتحكم هرمونات الملكة بسلوك الآخرين؟ إن العاملات وهن يقمن بتنظيف جسد الملكة يحملن هذه الهرمونات ويوزعنها بسرعة على باقي أفراد الخلية من النحل، ويتم ذلك خلال تبادل الطعام فمًا لفم. أما عمل الملكة الحقيقي فهو إنتاج البويضات، فهي الأنثى الوحيدة المكتملة جنسيًا، أما العاملات فلم تكتمل الأعضاء الجنسية لديهن، ولا تقوم الملكة برعاية أبنائها، ولكنها تعتمد على العاملات اللاتي يحضن صغار النحل ويطعمهن الطعام». إذن العاملات هن اللواتي يحكمن خلية النحل، وهن اللواتي يقررن متى وأين يجمعن رحيق الأزهار، وهن من يقرر متى تستبدل ملكتهن، ومن يحدد متى تهاجر الملكة في حشد كبير لتشكيل خلية جديدة، فلا خلاف بين العاملات ولا صراع!
    - ذكور النحل ليسوا كسالى: يقول الدكتور حسان شمسي باشا: «نظر الإنسان دومًا إلى ذكور النحل نظرة خاطئة، فكان يظن أن هؤلاء الذكور كسالى لا يحبون العمل، فوظيفة ذكر النحل في حياته كلها هو تلقيح الملكة. ولا يستطيع سوى عدد قليل من مئات الذكور إنجاز مهمتهم في الحياة، ألا وهي تلقيح الملكة، وتتسبب عملية التزاوج هذه في موت الذكر الذي يقوم بتلك المهمة. والحقيقة أنه لو لم يكن هناك ذكور لما أمكن حدوث الإخصاب، ولأدى ذلك إلى موت الخلية!»
    وتشير الأدلة العلمية الحديثة إلى أن خلقة ذكر النحل تجعله غير قادر على القيام بما تقوم به العاملات، فليس في أرجله سلال يستطيع جمع رحيق الأزهار بها، ولسانه قصير لا يقوى معه على امتصاص رحيق الأزهار، إلى درجة يعجز معها حتى عن تغذية نفسه، بل إنه يستجدي الطعام من زميلاته العاملات!
    فالكسل ليس من طباع ذكر النحل، ولكنه لا يقوى على القيام بما تستطيع العاملات فعله، ولكن الله تعالى أناط به عملاً هامًا متى أداه مات.
    - قتل العذارى: عندما تموت الملكة تبدأ شغالات الشمع بناء عدد من الخلايا الملكية، وهي ذات شكل مميز شبيه بإصبع القفاز، وتقوم الشغالات بتربية عدة يرقات ملكية في آن واحد بتلقيمها الغذاء الملكي. وما إن يتم فقس أول بيضة عن ملكة، حتى تبدأ حملة قتل جماعية تستهدف جميع عذارى الملكات التي لم تنته من نموها بعد! فالتشريعات في مملكة النحل تقضي بألا يبقى في المملكة الواحدة سوى ملكة واحدة فقط.
    - زفاف ملكي: أول ما تقوم به الملكة الجديدة ضمن استعدادها لرحلة الزفاف، هو قتل منافساتها من الملكات. وإذا تصادف أن خرجت ملكتان في آن واحد، فإنه يحدث بينهما نزال ينتهي بموت إحداهما! وبعد أسبوع من الاستعداد والتجهيز. تبدأ مراسم الزفاف الملكي، فتغادر الملكة الخلية وتحلق فوقها من جهات عديدة، كي لا تخطئ طريق الرجوع بعد الانتهاء من عملية التلقيح. ثم تقوم ببث عطرها الملكي الجذاب المثير، وترسل أنغامها الرنانة المغرية، وتبدأ الطيران، وتلحق بها الذكور بعزيمة ونشاط. وكلما أوشك أحدهم على اللحاق بها، زادت سرعتها وارتفعت في الفضاء.
    ويتساقط الذكور واحدًا تلو الآخر حين يعجزون عن اللحاق بها، ولا يبقى معها إلا قلة منهم. وهنا تنطلق بأقصى سرعة تستطيعها، وترتفع لأعلى مسافة يمكنها بلوغها، ويظفر بها أقوى الذكور بنية وأجلدها على تحمل المشاق ليتم تلقيحها وتنتهي مراسم الزفاف الملكي بعد 15-35 دقيقة من بدئها.
    وتعود الملكة العروس جارة خلفها تركة عريسها الفقيد، الدالة على نجاح الزفاف. إذ ينفصل عضو التذكير، ومعه جزء من أحشاء الذكر فور الانتهاء من التلقيح. وينزف ذكر النحل حتى الموت، بينما تبادر الوصيفات إلى تنظيف الملكة مما علق بها، وتعم الفرحة أرجاء المملكة، وتبدأ العاملات بتجهيز عيون شمعية جديدة استعدادًا لوضع البويضات فيها. ويقدر العلماء أن الملكة تضع حوالي 200-250 ألف بويضة في الموسم الواحد، وتترك وراءها قرابة مليون بويضة قبل أن تخطفها يد المنون!
    ولكن ما الحكمة من هذه الرحلة الخطرة التي تقوم بها الملكة؟ ولماذا يستلزم الزفاف وجود 200 ذكر؟
    يقول د.حسان شمسي باشا: «الحقيقة أن أحد الذكور المئتين سيكون أبًا لجميع نحل الخلية التي ستظهر خلال سنوات أربع أو خمس قادمة، فلو كان الذكر ضعيفًا أو ذا صفات وراثية غير جيدة، لأدى ذلك لانقراض المملكة خلال شهورها الأولى». وقد يتساءل البعض: ألا يمكن حصول التلقيح دون موت الذكر البطل؟ والواقع أن ترك عضو التذكير وبعض أحشائه دليل على حدوث التلقيح، فإن خرجت الملكة إلى رحلة الزفاف، ولم تجد الوصيفات هذه الأمارة الواضحة تيقنت من فشل المهمة، وبادرت بالتجهيز لزفاف ملكي جديد!
    - وظائف وليست وظيفة: تتباين المهام التي تنجزها النحلة الشغالة منذ ولادتها وحتى موتها. فكلما زاد عمرها وشاخت حدث فيها تحولات فيزيولوجية دقيقة تتوافق مع العمل الذي يتوجب عليها أداؤه. فبينما تكرس الشغالة النصف الثاني من حياتها لجمع الرحيق وحبوب الطلع، تعمل الشغالة في الأسابيع الثلاثة الأولى من حياتها ضمن الخلية. فخلال اليومين الأول والثاني التاليين لخروج النحلة الكاملة، تقوم الشغالة الفتية بتنظيف خلايا الحضنة بدقة متناهية، فتخصص كليًا للقيام بأعمال النظافة. وبحلول اليوم الثالث، تبدأ الشغالة مهمة جديدة هي تغذية الحضنة، فعندها يحدث تطور ملحوظ في الغدد المغذية التي تفرز الغذاء الملكي المخصص لتغذية جميع اليرقات الفتية واليرقات الملكية. وعندما يحل اليوم العاشر، تتدهور غددها المغذية وتضمر في الوقت الذي تصبح فيه الغدد الشمعية على أتم الاستعداد لأداء وظيفتها. وبدءًا من اليوم الحادي عشر تتجه الشغالات نحو مهنة جديدة، هي مهنة البناء، فتصنع الشمع وتبني الإطارات وتسد النخاريب التي تخزن العسل.
    وهناك وظائف أخرى للشغالات في هذه الفترة، منها الحراسة، حيث تراقب بعض الشغالات فتحة الخلية وتمنع كل دخيل، ويقوم بعضها بتوفير التهوية، وتحافظ على درجة حرارة قريبة من 35 درجة مئوية خلال الصيف. وعندما يحل اليوم الحادي والعشرون تكون النحلة الشغالة قد أنجزت جميع المهمات التي أوكلت إليها في الخلية. وعند ذلك تصبح على استعداد لإنجاز أعمال أخرى خارج الخلية، حيث تقوم بعمليات جمع الرحيق وغبار الطلع.
    عيون النحل:
    للنحل نوعان من العيون:
    - العيون المركبة: وهما اثنتان تقعان على جانبي رأس النحلة، وتتألف كل واحدة منهما من بضعة آلاف من الوحدات البصرية، وتكون سداسية الأضلاع. وتستخدم العيون المركبة في الرؤية لمسافات بعيدة عندما تكون النحلة خارج الخلية، ولها القدرة على تمييز ذات الألوان التي تميزها عين الإنسان باستثناء اللون الأحمر، إضافة إلى كونها حساسة للأشعة فوق البنفسجية. وتضم العين المركبة في الذكر ضعف عدد الوحدات البصرية التي تؤلف عين الشغالة. ولذلك يلاحظ أن عيني الذكر ضخمتان جدًا، وهذا ما يتيح للذكر إمكانية متابعة الملكة خلال رحلة طيران الزفاف الملكي.
    - العيون البسيطة: وعددها ثلاث، تحتل أعلى الرأس، وتستخدمها النحلة في الرؤية القريبة والإضاءة الخافتة داخل الخلية. فليس لدى النحل نظارات كما يستخدمها الإنسان للبعيد والقريب، ولكن الله خلق فيها نوعين من العيون التي تستخدمها حسب الحاجة.
    النحل يرقص:
    ترقص العاملات فوق خلية النحل لتخبر زميلاتها بمكان الأزهار. فالزاوية بين مركز الشكل الذي تتخذه في دوراتها فوق الخلية وبين الخط العمودي هي نفسها الزاوية التي تقع بين الشمس وبين المكان الذي توجد فيه الأزهار، وتعلم العاملات من هذه الزاوية الطريق الذي يجب أن تتجه به لتصل إلى مكان الطعام. فإذا كان الطعام على مسافة 300 قدم من خلية النحل أو أقل، فإن النحلة تقوم برقص دائري، أما إذا كانت المسافة أبعد من ذلك فإنها تتخذ شكل رقم 8 (رقم ثمانية بالإنجليزية).
    يقول الكاتب الفرنسي جان لوي داريفول: «إن النحل يسلك في طيرانه نفس الطرق المعروفة، ويتجنب بعناية فائقة التحليق فوق المسطحات المائية الواسعة كالبحار والبحيرات، كما يتحاشى اجتياز الجبال».

    معجزة الشفاء
    روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «الشفاء في ثلاث: شربة عسل وشرطة محجم وكية نار، وأنهى أمتي عن الكي». وقد جاء في صحيح مسلم من حديث أبي المتوكل عن أبي سعيد الخدري: «أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن أخي عرب بطنه (أي فسد هضمه واعتلت معدته) فقال رسول الله: اسقه عسلاً، فذهب ثم رجع وقال: لم يغن عنه شيئًا، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: اسقه عسلاً. فذهب الرجل ثم رجع وقال: لم يغن عنه شيئًا. فقال له رسول الله: اسقه عسلاً. فذهب الرجل ثم رجع وقال: لم يغن عنه شيئًا. فقال له رسول الله في الرابعة: اسقه عسلاً. صدق الله وكذب بطنه. فذهب الرجل فسقاه عسلاً فبرئ.
    ففي أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم المختلفة حول فوائد العسل وقدراته العلاجية عظيم الأثر لنا نحن المسلمين للتأمل والتفكر بأهمية العسل والبحث عن أسرار هذه المعجزة الدوائية العظيمة، فالعسل. بالإضافة إلى السكريات التي يحتوي عليها مثل الفركتوز والكلوكوز، يحتوي أيضًا على كثير من المعادن منها المغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم وكلوريد الصوديوم وكبريتات الحديد والفسفور.يقول الدكتور هارون يحيى: «إن صفاء العسل يعتمد على تغير نسبة رحيق الزهور وحبوب اللقاح التي يحتوي عليها. فالعسل يحتوي على فيتامينات: ب1، ب2، ب3، ب5، ب6 وفيتامين ج، بالإضافة إلى النحاس واليود، والحديد، وقليل من القصدير، ويحتوي أيضًا على بعض الهرمونات».
    والعسل مثلما جاء في القرآن الكريم }فيه شفاء للناس| لأنه يتميز بقدرته على الشفاء من الأمراض. وقد قام طبيب روماني بإجراء تجربة على مرضى مصابين بأمراض في العين بشكل خاص، وعمل على معالجتهم بواسطة العسل، ومن بين 2094 مريضًا شفي 2002 منهم بهذه الطريقة، أي نسبة 95%. وقد قام الأطباء الرومانيون بمعالجة بعض الأمراض، منها أمراض جلدية ونسائية بواسطة حبوب اللقاح وشمع عسل النحل، وكانت نتائج هذه العلاجات جيدة. وللعسل مميزات كثيرة أخرى منها: أنه سهل الامتصاص وذلك بسبب خاصية تغير السكر الموجود فيه (فركتوز إلى كلوكوز). وبالرغم من احتوائه على نسبة كبيرة من الحوامض إلا أنه يُمتص بسهولة حتى من قبل المعدة الحساسة، وهو يساعد في سهولة عمل الأمعاء والكلية.
    وللعسل قابلية الذوبان في الماء الدافئ، وفي مدة 7 دقائق يذوب في الدم. ولاحتوائه على السكر الطبيعي فهو يسهل عمل الدماغ، ويوفر القسم الأكبر من الطاقة التي يحتاج إليها الدم في عملية تكوينه. ومن ناحية أخرى يساعد في عملية تنقية الدم وفي عملية دوران الدم بسهولة، ويساهم في عدم تصلب الشرايين. والعسل لا يسمح بوجود البكتيريا داخله. وقد أثبتت التجارب التي أجريت أن للعسل قابلية كبيرة على قتل الجراثيم والبكتيريا.
    أما حليب النحل فهو مادة تصنع من قبل النحلة العاملة، وفيه نجد السكر والبروتين والدهن والكثير من الفيتامينات. فالجسم المُنهك الذي يكون في حالة فقدان للقوة، وعندما تكون أنسجته مدمرة بسبب الأمراض أو بسبب الكبر يعطى من هذه المادة لتقويته. كل ذلك يجعل من الواضح أن النحل خُلق ليستفيد الإنسان من إنتاجه أكثر من أن يفيد هو نفسه!




    _________________
    تحياتي القاضي

    yaser68
    نحال متمييز
    نحال متمييز

    عدد المساهمات : 287
    نقاط : 722
    السٌّمعَة : 8
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009
    الموقع : مصر

    رد: أسرار في حياة النحل

    مُساهمة  yaser68 في الجمعة أكتوبر 15, 2010 8:29 pm

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور اخى العزيز

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 2:43 am